اسعار العملات
  • 7.1519 البيع 7.1163        الشراء    الدولار الامريكي  
  • 7.7648 البيع 7.7262        الشراء    اليورو  
  • 9.0121 البيع 8.9672        الشراء    جنيه إسترليني  
  • 23.5583 البيع 23.4411        الشراء    دينار كويتى  
  • 1.9068 البيع 1.8973        الشراء    ريال سعودي  
  • 1.9472 البيع 1.9375        الشراء    درهم إماراتى  
  • 1.964 البيع 1.9543        الشراء    ريال قطرى  
    

 
الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف تمنح تصنيف ائتما
                                

يسر مجموعة البركة المصرفية (ABG) أن تعلن أن الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، وهي وكالة التصنيف العالمية المعروفة  التي تتخذ من البحرين مقر لعملياتها، منحت تصنيف ائتماني على النطاق الوطني بدرجة الاستثمار ‘A- (SD)/A-2 (SD) (A Minus/A Two)   لبنك البركة السودان، وهو الوحدة المصرفية المملوكة بغالبية حصة أسهمها من قبل مجموعة البركة المصرفية وتعمل في السودان منذ عام 1984. والنظرة المستقبلية الممنوحة للتصنيف هي "مستقر".

 

وتعكس هذه التصنيفات النمو القوي في أصول بنك البركة السودان وقاعدة ودائع عملاء التجزئة المتنوعة  والمواتية  والتي يتألف معظمها من الحسابات الجارية، وحق الامتياز القوي الذي يتمتع به والنهج العام المحافظ في الأعمال. ولاحظت الوكالة أن البنك يحتفظ باحتياطيات نقدية كبيرة مع سيولة قوية وتحسن  مؤشرات جودة الأصول وهي أفضل من متوسط ​​القطاع المصرفي.  كما إن نسبة رأس المال قوية لدى البنك وأعلى من الحد الأدنى المطلوب ومن متوسط ​​الصناعة المصرفية في السودان مع وجود مجال للمزيد من النمو. وحقق البنك تحسنا عاما في ربحيته، مدفوعا بزيادة ثابتة في الإيرادات الإجمالية وبدعم من انخفاض تكلفة الودائع.

 

وأخذت التصنيفات الائتمانية بعين الاعتبار التحديات الاقتصادية والمالية المختلفة التي تواجهها البنوك في السودان. الى جانب ذلك، فأن بنك البركة السودان، وبكونه شركة تابعة ومملوكة مباشرة من مجموعة البركة المصرفية، الشركة الرائدة في الخدمات المصرفية الإسلامية ومقرها البحرين، يستمد توجهاته الاستراتيجية من الخبرة الدولية والعمليات والنظم المصرفية المؤسسة بشكل جيد والمستمدة من الشركة الأم في جوانب إدارة المخاطر والرقابة الداخلية والامتثال للتشريعات الدولية بما في ذلك التشريعات المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال.

 

 

 ويعتبر الهيكل العام لحوكمة الشركات والشريعة الإسلامية المنفذ حاليا جيد بصورة عامة.  وتم تقييم النقاط الائتمانية للبنك في نطاق '70 -75 '، والتي تعكس كفاية المعايير الائتمانية حيث يتم تحديد وحماية حقوق مختلف مقدمي الأموال على نحو كاف.  والنتيجة الائتمانية التي حصل عليها البنك هو تجميع النقاط المخصصة لأقسامها الفرعية الثلاثة، وهي حوكمة الشركات وحوكمة الشريعة وجودة إدارة الجودة.

 

وفي هذه المناسبة، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، رئيس مجلس إدارة بنك البركة السودان الأستاذ عدنان أحمد يوسف أن هذا التصنيف يعتبر بحق علامة بارزة في مسيرة بنك البركة السودان،  ويمثل إقرارا بأدائه الجيد على الرغم من الظروف الصعبة، بالإضافة إلى استيفاءه لأعلى معايير الامتثال للشريعة و حوكمة الشركات.

 

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب.) مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong  العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية +BBB (الطويل المدى) / A3 (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة A+ (bh) (الطويل المدى)/  A2 (bh)(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. والنظرة المستقبلية لكلا التصنيفين هي مستقرة. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+ (على المدى الطويل) و B (على المدى القصير)، مع ترقية النظرة المستقبلية إلى مستقرة. وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2 مليار دولار أمريكي.

 

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة، حيث تدير أكثر من 600 فرع في كل من:  تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، العراق والمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا و ليبيا.

 


 
    عن البنك  
تأسس بنك البركة السودان في 26/02/1984 وتم افتتاحه في 14/03/1984، المقر الرئيسي برج البركة – شارع القصر، الخرطوم – السودان. ..المزيد
 
      المرابحة            
المرابحة من بيوع الأمانة وهي في اصطلاح الفقهاء هي البيع بمثل رأس مال المبيع أو تكلفته مع زيادة ربح معلوم، وصفتها أن يذكر البائع للمشترى الثمن الذي اشترى به السلعة، أو تكلفتها عليه، ويشترط عليه ربحاً. ..المزيد
 
    الحسابات الجارية
هى حسابات تحت الطلب لا تشارك فى الأرباح ولا تتحمل الخسائر، يتقاضى البنك مصروفات نظير الخدمات المقدمة لهذه الحسابات. يحق لاصحاب الحسابات الجارية إيداع الأموال نقداً أو بشيكات أو بتحويلات و سحب الأموال .المزيد

                                                            حقوق النشر © 2013 جميع الحقوق محفوظة، بنك البركة السوداني     |  اخلاء المسؤولية   |  سياسة الخصوصية