اسعار العملات
  • 7.1519 البيع 7.1163        الشراء    الدولار الامريكي  
  • 7.7648 البيع 7.7262        الشراء    اليورو  
  • 9.0121 البيع 8.9672        الشراء    جنيه إسترليني  
  • 23.5583 البيع 23.4411        الشراء    دينار كويتى  
  • 1.9068 البيع 1.8973        الشراء    ريال سعودي  
  • 1.9472 البيع 1.9375        الشراء    درهم إماراتى  
  • 1.964 البيع 1.9543        الشراء    ريال قطرى  
    

 
المؤتمر السنوي الرابع والعشرون للبنك
                                

تحت شعار ( الشريك الأمثل لخدمة مصرفية أفضل ) إنعقد برئاسة بنك البركة السوداني ببرج البركة الطابق الخامس المؤتمر السنوي الرابع والعشرون للبنك في الفترة من 12 الي 13 ديسمبر 2012م برعاية كريمة من السيد محافظ بنك السودان المركزي وبحضور السيد / عبدالرحمن أحمد عثمان نائب رئيس مجلس الإدارة وعدد مقدر من أعضاء مجلس الإدارة والسيد / عبدالله خيري حامد مدير عام بنك البركة السوداني والسيد / النور عجبنا عز العرب نائب المدير العام والأستاذ / فيصل عبدالعزيز فرح – امين مجلس الإدارة والسادة مساعدي المدير العام والسادة مديري إدارات المركز الرئيس ومديري فروع البنك في العاصمة والولايات وقد شرف المؤتمرالسيد / صلاح الدين البشير الخضر مدير إدارة الشئون المصرفية ببنك السودان المركزى ممثلاً لمحافظ بنك السودان المركزي كما شرف الحفل ايضاً ممثلو القطاع المصرفي بالسودان وعلي رأسهم الأستاذ مساعد محمد احمد رئيس اتحاد المصارف السوداني والسيد مجذوب جلي أمين الإتحاد فضلاً عن ممثل اتحاد المصارف العربية و عدد من المدعوين ومنسوبى البنك.

ترأس الجلسات الأستاذ عبدالله خيري حامد المدير العام للبنك والذي اشار في كلمته الإفتتاحية في مستهل المؤتمر الي الحقبة التاريخية الدقيقة التي يمر بها الإقتصاد السوداني عامة والقطاع المصرفي خاصة جراء ما ترتب على انفصال جنوب السودان من شح في موارد النقد الأجنبي مؤكداً ثقته الكبيرة بأن القطاع المصرفي السوداني وبما له من تجارب علي مدي العقود الماضية سيعمل جاهداً للتخفيف من هذه الآثار السالبة. كما أن تنفيذ موجهات البرنامج الثلاثي الإسعافي وما تضمنته من معالجات لاحلال الواردات والتركيز علي الصادرات غير البترولية وإنفاذ الإتفاقيات الموقعة مع حكومة جنوب السودان كل ذلك معقود عليه الأمل في أن يحقق الإستقرار السياسي والإقتصادي المنشود لتتمكن البلاد من تجاوز هذه المرحلة الحرجة.

واشار سيادته الي أن الأداء المتميز الذي حققه بنك البركة السوداني علي مدي السنوات الماضية يحفز علي المضي قدماً في مرحلة جديدة تم التخطيط لها لتشمل الفترة من 2013 الي 2017م كما تم تضمينها في الخطة الإستراتيجية لمجموعة البركة المصرفية. وذكر أن البنك استطاع خلال العام 2012 تحقيق نمو في كافة المؤشرات المالية بالرغم من تراجع الوضع الإقتصادي ، حيث أن البنك استطاع ان يحدث توسعاً في قاعدة العملاء وتواصلت مساعي البنك في تنويع منتجاته وخدماته المصرفية بإدخال حزم من المنتجات الإلكترونية وغير الإلكترونية كما عمل البنك علي تطوير اساليب العمل وتدريب العاملين للإرتقاء بالمستوي المهني في إدارة وتنفيذ العمليات وذلك بعون من الله وبفضل ما يملك البنك من موارد رأسمالية وبشرية وتقنية إضافة الي واقعية الأهداف الإستراتيجية التي ظل يضعها والدعم الكبير الذي يحظي به من قبل مجموعة البركة المصرفية.

وفيما يخص شعار هذا العام للمؤتمر ذكر سيادته انه في ظل المتغيرات المتسارعة جاء اختيار شعار هذا المؤتمر ( الشريك الأمثل لخدمة مصرفية أفضل ) حيث كانت الجودة والتميز في خدمة العميل وثقافة الحوكمة وإرتياد آفاق التحديث التقني من المحاور الرئيسة للمؤتمر الذي قدمت عبره اوارق عمل من مختصين مشهود لهم بالعلم و الكفاءة. وتوجه في ختام تصريحه بجزيل الشكر والتقدير لبنك السودان المركزي لتعاونه ودعمه المستمر وكذلك لإتحاد المصارف السوداني واتحاد المصارف العربية ولسوق الخرطوم للأوراق المالية وللمستشارين الهندسيين والمراجعين القانونيين وكافة الجهات الرسمية ذات الصلة لتعاونهم كما سجل الشكر للسادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة الموقرين علي جهودهم المقدرة في دعم مسيرة البنك وخص بالشكر عملاء البنك الأوفياء ( الشركاء في النجاح ) لثقتهم الكبيرة في البنك كما توجه بالشكر لكافة العاملين الذين وقفوا خلف ما حققه البنك من نجاحات.

كما خاطب الاجتماع السيد / عبدالرحمن احمد عثمان نائب رئيس مجلس الإدارة مرحبا بالحضور الكريم إنابة عن الاستاذ عدنان احمد يوسف رئيس مجلس الإدارة مشيداً بمحاور المؤتمر التي تعبر تعبيراً دقيقاً عن المناحي التي يحتاج البنك الي التفاكر والتحاور حولها، كما اشاد بإختيار مقدمي أوراق العمل والمعقبين عليها من الشخصيات التي لها باع طويل في العلم و الخبرة وذكر إن بنك البركة يغرد منفرداً في مجال التميز في السلوك الاخلاقي في الصيرفة الاسلامية ، حيث ظل البنك ممسكاً بيدٍ من حديد علي الالتزام بما تتطلبه المهنة من أمانة التنفيذ الحرفي للسياسات والموجهات الصادرة من الجهات الرقابية حيث ان هذا التمسك الحرفي من جانب البنك بسياسات و موجهات الجهات المسئولة ، جعلنا جديرين برضاء الله و النفس وجمهور العملاء. كم ان البنك متفوق في ابتداع منتجات وخدمات عديدة جديدة، يصعب حصرها بالاضافة الي خدمات أخرى (تعليم - تأمين – اسكان – حج ..) توفر خدمة ميسرة وحضارية للعملاء.

كما اشار سيادته الي أن رئاسة مجموعة البركة المصرفية كانت في وقت سابق قد طلبت من جميع وحداتها حول العالم بعمل دراسة شاملة عن رضاء العملاء عن خدماتها ، وقام البنك بالتعاقد مع شركة (مستقلة) متخصصة ؛ تم إختيارها من ضمن مجموعة كبيرة تقدمت لهذا لغرض. واجريت الدراسة ، فكانت نتائج هذه الدراسة مرضية للغاية ، حيث اظهرت النتائج نسبة رضا 85%. كما ان البنك يولي رضا العاملين إهتماماً أكثر من اهتمامه بزيادة صافي الايرادات.

وكان المؤتمر قد شهد تقديم عدة اوراق عمل منها الورقة التي قدمها الخبير السوداني محمد الشفيع محمد أحمد عن الجودة والتميز في خدمة العملاء قام بالتعقيب عليها الأستاذ النور عجبنا عز العرب نائب المدير العام وورقة اخري قدمها الأستاذ احمد يوسف ابوحريرة عن التعريف بقانون الإمتثال الضريبي الامريكي (FACTA) وآثاره وكيفية التعامل معه حيث قام بالتعقيب عليها السيد / حسن محمد احمد سليمان مساعد المدير العام ، وورقة عن تقييم وإدارة المخاطر قام بتقديمها الدكتور محمد احمد عمر طه حيث قام بالتعقيب عليها الأستاذ النور عجبنا عز العرب نائب المدير العام للبنك.

كما قدم الأستاذ فيصل عبدالعزيز فرح أمين عام مجلس الإدارة ورقة هامة عن ثقافة الحوكمة – اطار كلي - .

ومن ضيوف الشرف الذين حضروا المؤتمر وشاركوا بمداخلات قيمة الدكتور يحيي عبدالله وزير الإتصالات وتقنية المعلومات السابق والدكتورة وصال التنقاري من اكاديمية السودان للعلوم المصرفية والمالية.

ومن الاوراق التي قدمت في المؤتمر ورقة عن آفاق الإستثمار التقني بالبنك قام بتقديمها السيد / محمد عمر ابوريد مدير إدارة تقنية المعلومات بالبنك وورقة عن الفرع الإلكتروني قدمها د. اسامة أحمد ابراهيم المدير العام لشركة الحلول الذكية.

في اليوم الثاني للمؤتمر قدمت ورقة عن الاداء العام للبنك للعام 2011 نظرة الي العمق وساهم في إعدادها وتقديمها فريق عمل من إدارات المركز الرئيس وتناولت موضوعاتها اداء الإستثمار وعمليات التمويل و اداء الخدمات المصرفية كما تناولت أداء التسويق.

استعرض الأستاذ / عبدالعاطي عثمان طه مدير إدارة التخطيط اداء الخطة عن العام 2012م كما تناول خطة العام 2013 والتي جاءت تحمل في مجملها مؤشرات إيجابية .

وفي الختام أصدر المؤتمر عدداً من التوصيات التي سيتم تنفيذها علي فترات مختلفة خلال عام 2013م لتحقيق أهداف البنك والإستفادة من الموارد البشرية والمادية المتاحة.

يذكر أن بنك البركة السوداني هو عضو فى مجموعة البركة المصرفية وهي شركة مساهمة بحرينية مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين و نازداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلي حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها، وقد حصلت المجموعة على تصنيف ائتماني بدرجة –BBB و 3 A (للالتزامات قصيرة الأجل) من قبل مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية. وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات الجملة و التجزئة ، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة. هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما تبلغ حقوق المساهمين نحو 1.9 مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشار جغرافى واسع ممثل في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في خمسة عشر دولة تدير أكثر من 400 فرعاً في كل من: السودان الأردن ، تونس ، تركيا ، مملكة البحرين ، مصر ، الجزائر ، باكستان ، جنوب أفريقيا ، لبنان ، سوريــة ، اندونيسيا ، ليبيا ، العراق والمملكة العربية السعودية .


 
    عن البنك  
تأسس بنك البركة السودان في 26/02/1984 وتم افتتاحه في 14/03/1984، المقر الرئيسي برج البركة – شارع القصر، الخرطوم – السودان. ..المزيد
 
      المرابحة            
المرابحة من بيوع الأمانة وهي في اصطلاح الفقهاء هي البيع بمثل رأس مال المبيع أو تكلفته مع زيادة ربح معلوم، وصفتها أن يذكر البائع للمشترى الثمن الذي اشترى به السلعة، أو تكلفتها عليه، ويشترط عليه ربحاً. ..المزيد
 
    الحسابات الجارية
هى حسابات تحت الطلب لا تشارك فى الأرباح ولا تتحمل الخسائر، يتقاضى البنك مصروفات نظير الخدمات المقدمة لهذه الحسابات. يحق لاصحاب الحسابات الجارية إيداع الأموال نقداً أو بشيكات أو بتحويلات و سحب الأموال .المزيد

                                                            حقوق النشر © 2013 جميع الحقوق محفوظة، بنك البركة السوداني     |  اخلاء المسؤولية   |  سياسة الخصوصية